إيلون ماسك يتعهد بإرسال محطات Starlink إلى أوكرانيا لتوفير الإنترنت للأوكرانيين

أشار إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس يوم نهاية الأسبوع الماضي إن شركته ستقدم خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية المعروفة بـ Starlink إلى البلاد. وقال ماسك عبر تغريدة على تويتر: “خدمة Starlink نشطة الآن في أوكرانيا”. “المزيد من المحطات في المسار.”

وبحسب موقع Engadget فبينما سارع الكثيرون إلى الإشادة بإعلان إيلون ماسك أشار آخرون مثل بريانا وو ، المدير التنفيذي لشركة Rebellion PAC ، إلى أنه من غير المرجح أن تساعد Starlink الأوكرانيين في البقاء على اتصال. بحيث أن طبق Starlink يتطلب خط رؤية “شبه مثالي” مع شبكة كوكبة SpaceX. البيئة الحضرية ليست المكان الذي تريد نشر الخدمة فيه لأن المباني (وفي هذه الحالة ، الدخان الناتج عن قصف المدفعية الروسية) يمكن أن يعيق الإشارة بسهولة. هناك أيضًا سؤال حول كيفية توفير محطات Starlink الطرفية للأشخاص في المدينة وأجزاء أخرى من البلاد. كييف ، على سبيل المثال ، محاطة بالقوات الروسية.

ويضيف نفس المصدرأنه بعد أربعة أيام من القتال العنيف ، كان الاتصال بالإنترنت في أوكرانيا متقطعًا في بعض الأحيان ، لا سيما في أجزاء البلاد التي شهدت معظم المعارك. قالت شركة NetBlocks لرويترز إنها ترى أن الاتصال بشبكة GigaTrans ، مزود الإنترنت الأساسي في أوكرانيا ، انخفض مؤقتًا إلى أقل من 20 في المائة من المستويات العادية. في حين أن أوكرانيا لم تعاني من انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد حتى الآن ، هناك قلق من أن الوضع قد يتغير في أي لحظة ، مما قد يجعل الأمر أكثر صعوبة على الأوكرانيين في البقاء على اتصال مع أحبائهم.

وللتذكير فإن اتغريدة إيلون ماسك جاءت كرد على ميخائيلو فيدوروف ، نائب رئيس الوزراء الأوكراني ، في تغريدة على تويترقال فيها مخاطبا ماسك: “نطلب منك تزويد أوكرانيا بمحطات Starlink ومخاطبة الروس العقلاء للوقوف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.